رئيس التحرير : مشعل العريفي

قائمة بالخضار والفواكه التي تحتوي على أكثر وأقل كمية من المبيدات الحشرية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات: كشف تقرير نشره دليل المتسوقين لعام 2021 للمبيدات الحشرية في المحاصيل الزراعية من الخضروات والفاكهة من مجموعة العمل البيئية "EWG".
الخضروات والفواكه التي تحتوى على أعلى نسبة

تستمر الفراولة في تصدر قائمة "Dirty Dozen" للفواكه والخضروات التي تحتوي على أعلى مستويات من المبيدات الحشرية، وتليها السبانخ، واللفت، والكرنب، والخردل، والنكتارين، والتفاح، والعنب.
وجاء الكرز في المرتبة السابعة في قائمة تتضمن 46 نوعاً من أكثر الأطعمة الملوثة، وتبعه الخوخ، والكمثرى، والفلفل الحلو والحار، والكرفس، والطماطم.
خطورة المبيدات الحشرية
ويقول الخبراء إن تجنب المبيدات الحشرية أمر بالغ الأهمية بشكل خاص للرضع والأطفال، وذلك بسبب الأضرار التي يمكن أن تسببها للدماغ النامي.
ووجدت دراسة أُجريت بعام 2020 وجود زيادة في فقدان معدل الذكاء، وزيادة في الإعاقة الذهنية لدى الأطفال بسبب التعرض للفوسفات العضوي، وهو فئة شائعة من مبيدات الآفات.
الخضروات والفاكهة النظيفة
ويقدم التقرير للمستهلكين أيضاً قائمة "Clean Fifteen"، التي تحتوي على الأطعمة ذات أقل كمية من المبيدات الحشرية.
وقالت مجموعة العمل البيئية إن حوالي 70% من عينات الفاكهة والخضروات "النظيفة" لا تحتوي على بقايا مبيدات حشرية، ما يجعلها خياراً أكثر أماناً.
تشتمل القائمة على هذه الخضروات: الذرة الحلوة، والبصل، والبازلاء المجمدة، والباذنجان، والهليون، والبروكلي، والملفوف، والقرنبيط، والفطر.
وتتضمن القائمة على هذه الفواكه: الأناناس، والبابايا، والكيوي، والبطيخ، والشمام، والأفوكادو.
ووجد التقرير أن الأفوكادو والذرة الحلوة كانا الأقل تلوثاً، إذ أظهرت أقل من 2% من العينات وجود بقايا مبيدات الآفات القابلة للاكتشاف.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up